الرئيسية / تعليم الفوركس / السبريد الثابت والمتغير في الفوركس

السبريد الثابت والمتغير في الفوركس

بداية يجب أن نتعرف على المقصود بالسبريد وأنواع السبريد والتي تتمثل في السبريد الثابت والمتغير ، حيث يمثل السبريد بشكل اساسي الفرق في النقاط بين العرض والطلب، وربما مثال توضيحي يبين تلك الفكرة حيث يتم عادة وضع جدول أو نموذج يوضح حركة ازواج العملات أيًا كانت تلك الازوج أو ما يطلق عليه سعر الصرف، فإذا قمنا بمتابعة الاسعار المتتابعة لسعر صرف ازواج العملات نستطيع بسهولة تحديد فرق الاسعار فمثلا إذا كان سعر صرف زوجين من العملات بشكل متتالي هو ١.٥٥٠٠/ ١.٥٥٠٣ فنلاحظ هنا ان الفرق هو ٣ نقاط وتلك الثلاث نقاط هي السبريد.

عادة ما يكون فرق النقاط او السبريد هو مكسب الوسيط، ويجب عند التعامل مع السبريد أن يتم معرفة أن نظام السبريد يختلف في الدفع تبعا لنوع الصفقة أي هل الصفقة بيع أو شراء حيث أنه في حالة صفقات الشراء يجب أن يتم دفع السبريد بشكل مقدم حتي يمكن اتمام الصفقة واستكمالها.

انواع السبريد ( السبريد الثابت والمتغير).

يجب عند التحدث عن السبريد أن نعرف جيدًا أن هناك نوعين من السبريد حيث نجد السبريد الثابت والمتغير.

1- السبريد الثابت Fixed spread.

هذا النواع من السبريد يتمتع بتحديد قيمة ثابتة للسبريد حيث يتم وضع عدد محدد من النقاط وهو لا يتغير مهما كان التغير  في حركة الاسعار، وعادة تجد هذا النوع مع السبريد في الشركات صانعة السوق Market maker ويعرف هذا النوع من الشركات في اسواق الفوركس عادة بأنها تمثل الطرف الثاني في الصفقة أيًا كان نوعها مما يتيح لهذا النوع من الشركات التحكم في السوق والاسعار.

2- السبريد المتغير Variable or floation spread.

هذا السبريد اأو ذلك الفرق في النقاط يتميز بعدم الثبات علي قيمة محددة،

وعادة ما تتعامل بهذا من النوع السبريد البنوك والشركات مزودة السيولة وكذلك وسطاء الشبكة المصرفية

، وتتمتع تلك الشركة بالقدرة علي ايجاد بيئة تنافسية مما يعمل على وجود حركة مستمرة على الاسعار وبالتالي تغير مستمر في فرق النقاط أو السبريد.

لذا يجب الإختيار بدقة للشركة طبقًا لنوع السبريد الثابت والمتغير

الذي يمكن من خلاله التعرف علي مدى مصداقية الشركة، وكذلك مدى قوتها في الاسواق.

شركات الوساطة والسبريد الثابت والمتغير.

شركات الوساطة المحترمة ذات المصداقية وذات الحجم الكبير بشكل اساسي تستطيع الحصول على أسعار سبريد مميزة،

وذلك بسبب تشعب علاقات الشركة  بخاصة العلاقة مع البنوك المصرفية المختلفة.

تميل اغلب شركات الوساطة وبخاصة صانعة السوق وشبيهاتها إلى التحذير من التداول في اوقات معينة،

مثل اوقات الاخبار وإصدار التقارير وغيرها بسبب نسبة المخاطرة العالية والتي لا يمكن حسابها بشكل دقيق سواء بالمكسب أو الخسارة.

افتح حساب مع شركة اكويتي

افتح حساب مع فوركس تايم

افتح حساب مع ايسي ماركت

افتح حساب مع دوكاسكوبي

تميل شركات الوساطة بشكل عام إلى محاولة جعل السبريد عند اقل فرق ممكن وهو ما يتراوح بين ٢ و٤ نقاط، والذي يمثل عادة ٠.٠٢٥% من تكاليف الصفقة ويعتبر هذا الفرق القليل في اسواق الفوركس واحد من الفروق الاساسية بين هذا السوق وسوق الأسهم العادية الذي تصل فيه فروق الاسعار حتى ٠.١٢٥% من تكلفة الصفقة.

اذا استفدت من الدرس فلا تنسى مشاركته عبر ايقونات شبكات التواصل لتعم الفائدة و ان كان لديك اي سؤال فضعه في صندوق التعليقات مع الاشارة للمربعات الجانبية ليصلك الرد اضافة لاي ردود أخرى من شأنها اثراء المعرفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!