الرئيسية / تعليم الفوركس / نسب الفيبوناتشي والمتاجرة باستخدامها

نسب الفيبوناتشي والمتاجرة باستخدامها

بسم الله الرحمن الرحيم، مرحبا بكم زوار موقع الفوركس العربي تايم، اليوم بمشيئة الله قررنا أن نتكلم عن نسب الفيبوناتشي واستخدامها للمتاجرة بها.

نسب الفيبوناتشي
نسب الفيبوناتشي

على الرغم من أن العديد منا يستخدم نسب الفيبوناتشي؛ ولكنة يكون ليس لديه علم بكيفية استخراج هذه النسبة، ويقتصر فقط  على احترام السعر لها؛ ولكن من الواجب عليك عزيزي الزائر أن تعلم جيدا حول هذه النسب، أنها نسب رياضيه تم اكتشافها من قبل العالم الإيطالى الفيبوناتشي؛ لذلك تم تسمية هذه النسب باسم مخترعها وهي نسب الفيبوناتشي.

وحينما بدأ تطبيق هذه النسب الرياضية في سوق المال، أثبتت قوتها وجدارتها في تحليل حركة أسعار السوق.

ما هي ارقام نسب الفيبوناتشي :

هي عبارة عن

:0,
1,
2,
3,
5,
8,
13,
21,
34,
55,
89,
144,
233

وعلى هذه المسيرة إلى ما لا نهاية من أرقام هذه النسب، كل رقم من الأرقام السبق ذكرها،تم ايجاده نتيجة جمعه بالرقم الذي قبله.

بينما النسب هي عبارة عن :

23.6%
38.2%
50%
61.8%
100%

ويتم استراخ هذه النسب بطريقة عمليات قسمة فعلى سبيل لمثال نسبة 23,6 يتم استنتاجها نتيجة قسمة
عدد من الأرقام المتتالية التس سبق ذكرها  على عدد أخر موقعه فوق العدد المختار بثلاث أرقام.

مثلا على سبيل المثال للتوضيح أكثر:

إذا أردنا استنتاج نسبة وليكن 23,6 ، نقم باختيار عدد 34 من الأعداد السابقة، ثم نقوم بقسمته على العدد الذي
فوقه بثلاث أعداد وهو العدد 8، وبتالى ينتج قسمة العدد 8 / 34 وهي تساوي 0.2352 وعند تحويلها للمائه تصبح 23.6.

مثال للتوضيح نسب الفيبوناتشي لنسة أخرى :

إذا أردنا استنتاج نسبة  61,8 ، نقوم بإختيار عدد ما من الأرقام السابقة ونقسمة على العدد الذي قبله مباشرة
وتسمى هذه النسبة ، بالنسبة الذهبية: 8 / 13  وهي تساوي 0.6153

كان هذا موجز عن استخراج النسب فقط حتى نفهمها رغم ان هذا لا يهم كثيرا ، المهم ان الفيبو من الاذوات التي تم اعتمادها بشكل رسمي بعد ان اثبتت جذارتها في تحليل الخرائط البيانية .
نأتي الى تطبيق عملي لنسب الفيبوناتشي

اولا يمكن وضع الفيبو على اي قاع نهاية بالقمة و العكس صحيح لكن حسب الخبراء ينصحون باستخذام نموذج قد تكون بين فثرة زمنية تتراوح بين عشرة الى 45 يوما حتى يكون احترام السعر للنسب اقوى.

و هنا اشير ان الاغلبية يتاجرون على الاطار الزمني لاربع ساعات و الاهذاف تكون غالبا على المدى القريب و المتوسط ، و على هذا الاساس تم تحديد الفثرة الزمنينة (10_45) .

نسب الفيبوناتشي
نسب الفيبوناتشي

 

متى يُحتمل نهاية التصحيح ؟!

تختلف الاراء حول قوة النسب فهناك من يعتبر نسبة 23,6 لا يستهان بها رغم انها الاضعف لكن غالبا لا يتم الاعتماد عليها او النظر اليها بحيث القوة الحقيقية من 38.2 و تليها النسبة 50 ثم تصل الى اقواهم على الاطلاق و هي النسبة الذهبية 61,8 .

 

يجب اعتبار هذه المستويات كما لو كانت جذار بوجه التيار (السعر)
فمثلا لو اخترق السعر نسبة 38,2 بسهولة فلا بد له ان لا يفعل نفس الشيئ مع النسبة الموالية 50 بحيث لا بد له ان يتوقف عندها لبعض الوقت ليلتقط انفاسه ثم يقرر اذا ما كان سيخترقها ليستهذف نسبة 61.8 او يكون قد انهى التصحيح و سيعود لمساره الاول .

نسب الفيبوناتشي يمكن استخذامها في اطار استراتيجية مستقلة بذاتها في اسواق المال ، و الذي يقوم على ترجيح التوقعات و ليس الجزم ، بمعنى لو وصل السعر لمستوى 50 فهناك احتمالية كبيرة قد تصل 65% لنهاية التصحيح و الجميل ان المخاطرة لا تكون كبيرة بحيث ممكن وضع وقف الخسارة لا يزيد عن 40 نقطة .

 

تطبيق نظرية فيبوناتشي

شاهد أيضاً

استراتيجية فوركس ناجحة و قوية

تابع معنا في موقع الفوركس العربي تايم على استراتيجية فوركس ناجحة و نتحداك أن تخسر بعد اليوم ! حين لا توجد خطة كاملة و واضحة و خلط بين الاستراتيجيات كل مرة فلا يمكن توقع النتائج ، لذلك يقول البعض : في بدايتي في الفوركس كنت أربح غالباً ، لكن بعد أن زادت معلوماتي لم أعد أربح ! أليس هذا غريباً !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *